بعد إعلان شركة آبل عن التحديث الجديد لنظام تشغيل iOS والذي سيحمل الإصدار رقم 5 وسيكون متاح للجميع في الخريف أي شهر 9 القادم، سنستعرض معكم تباعاً الميزات التي سنكتشفها في هذا النظام.


ميزة برنامج الرسائل

ها نحن نستكمل معكم سلسلة مميزات iOS 5 التحديث الجديد لنظام تشغيل الأي فون والأيباد والأيبود تاتش، واليوم معنا الميزة الثالثة التي حين تم الإعلان عنها لأول مرة هبطت اسهم شركة RIM المصنعة للبلاك بيري فوراً فهم يقولون عنها الميزة التي ستقتل هواتف بلاك بيري. فالكثير متمسك بهاتف البلاك بيري بسبب ميزة BBM، لكن الأن مع الإصدار الخامس تقدم آبل ميزة الرسائل المجانية بين اجهزتها المحمولة وبشكل مطور ورائع ويمكنك ارسال الصور والفيدو ومعلومات المتصلون ومكانك على الخريطة. تعمل هذه الخاصية على الواي فاي وايضاً انترنت الشبكة ال 3G وبذلك تستطيع ان تستخدمها في اي مكان.

برنامج الرسائل اصبح ذكي فاذا كان المستخدم عنده احد اجهزة آبل سوف يحولك تلقائياً على نظام الرسائل المجاني ويغير لون زرار الإرسال الى أزرق، اما اذا كان المتصل لا يحمل جهاز به ميزة iMessage فسوف يرسل عن طريق الرسائل القصيرة SMS، وكما تلاحظون في الصورة السابقة في بداية الرسائل كانت عن طريق ال SMS  وكتب Text Message ثم تم التحويل الى iMessage حين ثبت الطرف الاخر نظام iOS 5

ربما يسأل البعض من غير المعقول ان يكون هذا كله مجاني، وانت محق لكن آبل قدمت من قبل ميزة الفيس تايم وكانت مجانية، فمن الممكن ان تكون هذه الميزة مجانية ايضاً ولا نقول ان الحدائة تلقي بالكتاكيت لكن آبل تربح من بيع الجهاز والبرامج وفي النهاية الشركات تود ان تربح وهذا من حقهم لكن هل ستسمح بذلك شركات الاتصال في بلدنا!، ونحن نعلم انهم اذا استطاعوا مص دمنا لفعلوا بدون تردد :) ، وسنجد ان آبل اعطتهم الفرصة ليمنعوا هذه الخدمة وحتى تعمل معك ميزة iMessage يجب ان تفعل مثل الفيس تايم. وفي الوقت الحالي تظهر نفس رسالة تفعيل الفيس تايم التي اكيد ستستبدل لاحقاً برسالة مستقلة اخرى.

اذاً قد تفرض شركات الاتصال علينا باقة معينة كي تفعل هذه الخدمة او قد تتركنا في حالنا وتخسر هي ارباح ال SMS ، هل تعتقد ذلك؟
ايضاً جدير بالذكر ان الرسائل ترسل مشفرة، وقد يكون هذا ايضاً حجة جيدة للحكومات ان تقطع عنا هذه الميزة، فكما تعلمون الحكومة دائماً تحب ان تطمأن علينا ويجب ان تطلع على كل رسائلنا فقط للأطمئنان كما يفعل الأب مع ابنه :) الله يستر ويزيد الوعي في عالمنا العربي قبل صدور النسخة النهائية من نظام التشغيل iOS 5 ويعلمون ان أمريكا ايضاً عندها امن قومي لكن لا يمنعون عنهم الخدمات والتقنية بحجة الأمن القومي.

فيديو يوضح هذه الميزة بشكل أكثر من أخونا فهد…

مقالات ذات صلة