الكثير يظن ان الهاكر هو نفسه الكراكر، الحقيقة لا الهاكر هو الذي يستخدم معرفته في الهندسة العكسية وتطوير برامج الحاسب في عمل شيئ مفيد اما الكاركر هو الذي يستغل علمه في كسر حماية البرامج ليجعلها مجانية ويجب ان تعلم ان اكثر شيئ يكره الهاكرز هو الكراك ليس هذا وحسب بل ويحاربوا انتشاره كلما استطاعوا هذا، واليك مثال واقعي علمناه من خلال الرجل الذي يقف وراء عمل الجيلبريك الغير مقيد لفريموير iOS 4‪.‬3‪.‬x والمسمى على تويتر بـ i0n1c، وقد قرر ان يساهم في الجيلبريك القادم فقط من اجل منع حزمة أنستالس (Installous) والحزم المشابها في الجيلبريك، وقد قام هذا الشخص بكتابة تغريدة على تويتر يقول فيها:

“فكرة عمل جيلبريك يقيد عمل التطبيقات المقرصنة كانت لاتفارق عقلي، وهو ماولد لدي دافعاً لعمل جيلبريك غير مقيد لنظام iOS 5”

“Milicigoran كان لديه فكرة رائعة لجعل جميع نسخ الجيلبريك القادمة تحجب Installous من العمل‫”

لذلك نود التنويه عن الفرق بين عمل الجيلبريك وتنزيل برامج متجر سيديا وبين الكراك والتطبيقات المقرصنة كالموجودة على Installous، فالكراك يعتبر سرقة بأن تأخذ شيئاً دون أن تدفع ثمنه، لذلك يجب عليك أن تضع ذاتك في موضع المطورين والمبرمجين الذين بذلوا جهدهم ووقتهم ومالهم ليخرجوا منتجاً يستحق الشراء وقاموا بتسعيره بما يروه مناسب ومن ثم يأتي آخرين ويسرقون برامجهم مما يقتل الإبداع ويجعل المبرمجين يسلكون أحد طريقين إما أن يرفعوا من سعر تطبيقاتهم لتعويض خسائرهم أو أن يقلعوا عن تقديم برامج جديدة قد تكون فيها فائدتك ويغير مجال عمله تماماً.

برغم اننا قد أبرزنا الفرق بين الجيلبريك والكراك في موضوع “الحكم الشرعي للجيلبريك و الكراك وتوضيح الفرق بينهما“، لكن مازال الكثير من القراء يسألوننا، والأدهى من ذلك أنهم يسألوننا عن كيفية الحصول على كراك لبرامجنا :)، وهو الأمر المضحك المبكي بالنسبة لنا لسببين: الأول أن نجد من يسألنا عن الطريقة التي يسرقنا بها ويطلب منا الإجابة، لكن طبعاً نحن نعذره لانه لا يعلم، أما السبب الثاني فهو أن نجد أن المسلمين الذين نهاهم دينهم عن التعدي على حقوق الآخرين هم أكثر الناس وقوعاً في المحظور، فبالرغم من أن الغرب لايوجد ماينهاهم عن الوقوع في ذلك سوى أخلاقهم إلا أننا نجدهم يجتنبون ذلك ويشترون التطبيقات بشكل رسمي، وهو ماوجدنا عكسه لدينا والمنتديات العربية مليئة وكل يجد لنفسه اي مبرر لما يفعل.

كلمة مدير المدونة:
لا احد يستطيع منع الكراك ولا حتي ديف تيم والمطور العبقري i0n1c، ولا أكبر الشركات تستطيع منع الكراك وما هي الا مسألة وقت والكل يسقط، وانا شخصياً مقتنع ان ظاهرة الكراك صحية اذا ما علم الشخص اضراره وعلم كيف يسيطر عليه بحيث يشتري البرامج التي تعجبه تشجيعاً لمطويرها وحثهم على عمل الافضل. لكن يجب علينا التوعية لأنه في الوطن العربي للأسف هناك جهل كبير بهذه الأمور حتى ان البعض يظن ان البرامج تقطف من على الشجر وانها يجب ان تكون كلها مجانية ولا يعلم كم المال والجهد الذي يبذل لصنع هذه البرامج. والبعض حتى لا يعرف شيئ اسمه متجر البرامج وكل ما يعرفه هو انستالس وحتى ان كان البرنامج مجاني ينزله من انستالس. في عصر التقنية يجب ان نتعلم ونعلم الصح من الخطأ وبعدها انت حر فيما تفعله لكن اهم شيئ تعلم وتتعلم وتعلم اخوانك.

أخبرنا أخي، هل الجيلبريك بالنسبة لك فقط لاستخدام البرامج المقرصنة؟ ام انك تستخدم الجيلبريك لتنزيل البرامج المفيدة الاخرى سواء كانت مجانية او مدفوعة الثمن؟

المصدر: Limera1n

أفضل شيئ في هذا المقال ان النقاش يتم بأدب واحترام، كل يحترم الاخر، ماشاء الله عليكم. الحقيقة ارى تغير كبير ونتمنى ان نستمر هكذا. ولا يتعصب احد لرأيه ونظل اخوان ننصح بعض بالمعروف

مقالات ذات صلة