الأفكار والابداعات ليس لها حدود، اذ انها تتولد باستمرار، فكرة من رحم فكرة، وهذا مافعله الآي فون والهمه للكثير بصنع تطبيقات واكسسوارات واضافات مهمة له لم يكن يتخيلها احد ودون تدخل من شركة آبل، مما يلقي بظلال من الشك والغضب على معنى "مصدر مغلق" والمفهوم المضلل له لدى العديد.

مجموعة من الاشخاص خرجوا باحدى تلك الافكار الابداعية وقدموا للعالم آي فون ضخم هذه المرة يعمل عبر مايسمى بأجهزة الاسطح او ال Surface وهي الفكرة التي قدمتها مايكروسوفت للمرة الاولى منذ سنوات عبر جهازها Microsoft Surface وهو عبارة عن طاولة ان صح التعبير ظهرها شاشة زجاجية تعمل باللمس وتتيح تنفيذ الكثير من العمليات والبرامج والوظائف بطريقة جذابة ومفيدة لقطاعات اعمال معينة. لكن لم ينتشر منتج مايكروسوفت كثيرا ولم يلق صدى رغم الفكرة الابداعية.

هذه المرة اتى هذا المنتج الجديد الذي لا يزال في طور التصنيع ولم تتوفر عنه معلومات كثيرة الا فيديو استعراضي قصير من قبل اصحابه يرينا بعض وظائفه.

هذا المنتج اسمه Table Connect وتتلخص فكرته بشاشة زجاجية ضخمة LCD يبلغ حجمها 58 انش محاكية لشكل آي فون حقيقي بجميع تفاصيل عتاده، لكن مع ذلك مجرد شاشة صماء والة لا تحوي اي نظام تشغيل اذ يكمن سرها وتميزها في انها لا تعمل الا بتوصيل جهاز آي فون لها (يجب عمل  جيل بريك له ليعمل برنامج خاص عليه) حيث ستنتقل جميع محتوياته وتطبيقته لتعرض على تلك الشاشة الكبير وهذه المرة لن تتعامل باصابعك للمس لكن بيدك الواحدة او بكلتا يديك.

هذا المنتج الذي يظهر في الفيديو سبقه صناعة مجرد نموذج خشبي او كرتوني عنه من قبل اصحابه لتوضيح فكرته، لكنهم بعد ذلك انتقلوا للجزء العملي الحقيقي في المشروع لنراه كما في الفيديو الذي بالاعلى خصوصا بعد ظهور العديد من الشكوك في قدرتهم على مثل هكذا مشروع.

السبب في وجوب عمل جيل بريك للآي فون الذي سيربط بهذه الشاشة العملاقة هو ان هذا العمل او انتقال العمليات من شاشة الى اخرى يتم عبر تطبيق خاص كما هو واضح في الفيديو وهذا التطبيق طبعا لن تسمح به آبل على الأقل حاليا.

مشروع كهذا واعد وحقيقي سيجلب كل خبرة آبل في الواجهات وتجربة المستخدم وقابلية الاستخدام لقطاعات اخرى عديدة كمعارض السيارات والمطاعم والمستشفيات والمتاحف والمكتبات والالعاب الجماعية وغيرها من الامور كما سيجلب لنا جيل جديد من تطبيقات الآي فون من التي تتيح لاكثر من شخص ان يعمل عليها لحظيا، وربما من مصلحة آبل لاحقا ان تتبنى هذا المشروع رسميا او تستحوذ عليه.

هذا المشروع متوافق مع نظام iOS 4 للآي فون 4 والآي فون ثري جي اس، ولا يعمل مع الثري جي والتو جي بسبب بطء الآداء.

مارأيك في هكذا مشروع هل سيخدم بالفعل قطاعات حياتية معينة وماهي التطبيقات الجديدة التي تتخيلها لتعمل على هكذا آي فون ضخم؟

[المصدر: 9to5mac , Table Connect]

مقالات ذات صلة