لا زلنا نعتقد ان الآي فون والآي باد يمثلان ادوات تعليمية ممتازة ان استغلت بتطبيقات ذات جودة عالية وامكانيات تستفيد من العتاد والميزات التي يقدمها هذين الجهازين.

ولعل عاملي سهولة الاستخدام وواجهة المستخدم المتميزة المتوفرة في الآي فون يقدمان فرصة كبيرة للتعليم المبكر للاطفال وبقية المراحل الدراسية الاخرى وربما تتذكرون كيف استطاع كبار السن والاطفال الصغار وحتى بعض الحيوانات من استخدام الاي باد والتعامل معه ومع بعض تطبيقاته من المرة الآولى وبكل سهولة!

شركة عربية حديثة وهي شركة Flagship تقدم لنا تطبيقا عربيا متميزا يعمل على الآي فون والآي باد ومخصص لتعليم الأطفال مبادئ الحساب بعدة وسائل تفاعلية كالرسم والنطق واجراء العمليات الحسابية.

بداية روعي في تصميم واجهات التطبيق والوانه مناسبته لتلك الفئة السنية من صغار المستخدمين وهذا من حسن اتقان العمل والتصميم ومعرفة الفئة التي سيتوجه له البرنامج واستخدامهم لها، حيث لا ترى الرسمية والصرامة في ذلك التصميم وألوانه بل تجد الالوان الفاقعة والشرحة كالأصفر والسماوي والوردي، وكذلك استخدام الرسمات الكرتونية المعبرة كصور الأطفال والطيور، وحتى في استخدام الأصوات المستعملة لشرح توجيهات البرنامج نجدهم قد استخدموا صوت طفلة لا رجل او صوت آلي لا معنى له.

ينقسم البرنامج الى ثلاثة اقسام رئيسية هي: الأصوات، والرسم والحساب.

في قسم الأصوات يتبع التطبيق طريقة جميلة في تعليم الاطفال نطق هذه الارقام شفاهة واقرانها بالرقم المكتوب، حيث يقدم وعلى لوح سبورة تقليدي رقم من ثلاث خانات وعلى الطفل اختيار الرقم المطابق بواسطة لمسه من لوحة الارقام ومن اليسار الى اليمين، حيث يمكن اتباع الرقم المكتوب وسماع قرائته، او اقفال الصوت والاكتفاء بالرقم المكتوب.

في حالة كتابة الرقم بشكل صحيح يتم الانتقال الى الرقم التالي بعد تهنئة الطفل صوتيا ومرئيا بذلك او في حال الخطآ يطلب منه اعادة المحاولة حتى ينجح.

في قسم الرسم، يتم الطلب من الطفل رسم الرقم الظاهر وذلك على سبورة افتراضية من خلال فرشاة او قلم وكذلك الرسم بعدة الوان، واستخدام الممحاة ايضا، حيث يتاح هنا التدريب على معرفة رسم الرقم للطفل في مراحل الأولى.

اما القسم الثالث والاخير فهو قسم الحساب الذي يحتوي على مايشبه المسابقة في العمليات الرئيسية وهي الجمع والطرح والضرب والقسمة، بحيث يحتوي كل قسم على عشرة أسئلة وضمن توقيت تصاعدي يطلب من الطفل ان يجيب على الناتج للعملية المعنية من خلال اختيار رقم الناتج الصحيح من خلال ثلاث اجابات، ولا يكتف البرنامج بذلك بل يظهر النتيجة التي حصلت عليها من عدد الاسئلة المجابة ومجموع التوقيت والنسبة المئوية.

الجميل ان البرنامج يتيح لك تخصيص بعض اجزاءه واعدادها من خلال صفحة اعدادات خاصة تسمح بتغيير عدد الاسئلة المطروحة في مسابقة قسم الحساب الى العدد الذي تريده كذلك تغيير المدة الزمنية بالثواني بين كل سؤال وآخر.

 

ايضا يمكنك تفعيل او عدم تفعيل صوت المرشدة او الموجهة وكذلك صوت المؤثرات التي تهنئ الطفل باجابته.

مما يميز البرنامج ايضا وجود قسم خاص للتواصل مع معديه من دون مغادرة التطبيق حيث يمكنك مراسلتهم وطرح الملاحظات والاقتراحات عليهم.

لاملاحظات كبرى على البرنامج اذ ان عمله متقن ومناسب بشكل رئيسي للاطفال في مقتبل عمرهم التعليمي اي في مرحلة الروضة او التمهيدي والاول ابتدائي، ولو اضاف التطبيق ميزة التعرف على خط كاتب الارقام في قسم الرسم لامكن استغلال هذه الميزة المهمة جدا، ايضا لو اضافة التطبيق قسم للحروف الهجائية كونها تقترن باستمرار في التعليم مع الارقام.

نزل البرنامج مجاناً من متجر البرامج

مقالات ذات صلة