في مقال سابق تحدثنا عن خدمة Dropbox السحابية والتي تتيح للمستخدم حجز مساحة معينة على خادم الشركة ليتم تخزين فيها ما نشاء من ملفات ووسائط مثل صور والفيديو، وبالرغم من وجود عدة خدمات مشابهة لهذه الخدمة مثل box.net و sugarsync.com لكن تظل Drobpox هي الأفضل والأسهل خصوصاً عند إستخدامها على الحاسوب الشخصي.

أما إذا تحدثنا عن تلك الخدمة على جهاز الآي فون أو اجهزة أي.أو.أس عامة فهي تختلف قليلاً في طريقة عملها عما عليه في الحاسوب.ففي جهاز الحاسوب يمكنك التعامل مع ملفاتك وبياناتك بكل سهولة وأكثر خدمية مثل إنشاء المجلدات جديدة وتعديل أسماء تلك المجلدات وتعديل أسماء الملفات ونقل الملفات والبيانات من مجلد إلى آخر وهذا ما لا يمكن عمله عبر اجهزة أي.أو.أس مثل الآي فون والآي باد. فالخدمة تقتصر على تصفح البيانات والملفات والصور وأيضاً رفع بيانتك وملفاتك وصورك دون إمكانية التعديل على تلك البيانات مثل تغيير أسمائها أو نقلها من مكان إلى آخر أو إنشاء مجلدات جديدة .

ولسد ذلك القصور في برنامج Dropbox ومحاولة جعل تلك الخدمة أكثر مرونة وسهولة فقد قام مطورون تطبيق iFile المتاح على متجر سيديا ويتطلب جيلبريك لتثبيته بإضافة خاصية جديدة في تحديث البرنامج الأخير وهي إمكانية إستخدام برنامج iFile وربطه مع برنامج Dropbox للدخول على ملفاتك وبياناتك في تلك الخدمة والتعامل معها بسهولة وحرفية كما هو عليه الحال في الحاسوب تماماً.

والميزة التي إضيفت لبرنامج iFile تتيح لبرنامج Dropbox عند القيام بفتح أحد الملفات مثل ملفات الأوفيس سيظهر لك في الأسفل ثلاث خيارات منها خيار السهم المعكوف لليمين وهو الخيار الذي سيقوم بتحويلك إلى برنامج iFile مباشرة للتعامل مع ذلك الملف الذي إخترته سواءً بتعديل إسمه أو حذفه أو نقله من مجلد إلى آخر.

لمن لا يعرف برنامج iFile فقد تحدثنا عنه سابقاً وهو تطبيق رائع ويعتبر من أهم برامج متجر سيديا الخدمية التي تمكن المستخدم الدخول الى عمق نظام الآي فون لتصفح الملفات والمجلدات وتعديلها ونقلها أو حذفها وقد تم تحديث ذلك البرنامج الى الإصدار 1.6.1 ومن أهم مميزات التحديث الأخير هو دعمه الوصول الى خدمة Dropbox والتعامل معها كتعامله مع ملفات ومجلدات النظام نفسه.

لإستخدام ذلك البرنامج في الوصول الى خدمة Dropbox يجب أولاً الدخول إلى تفضيلات البرنامج وتفعيل خاصية الربط مع Dropbox وذلك بإدخال البريد الألكتروني وكلمة السر لحسابك في تلك الخدمة كما هو موضح.

بعد ذلك يمكنك البدأ في إستخدام برانامج iFile للوصل إلى حسابك في Dropbox وتصفح بياناتك وملفاتك والتعديل عليها وإنشاء مجلدات أو حذفها وتغيير أسمائها وأيضاً يمكنك رفع جميع أنواع الملفات المدعومة من قبل Dropbox بالإضافة للصور كما في السابق .

يتيح iFile إستعراض محتويات ملفات Dropbox جنباً إلى جنب مع ملفات جهازك بطريقة رائعة بصفحات متتالية يمكنك التنقل بينهما بحرية وذلك لتسهيل عملية النسخ واللصق للملفات من Dropbox إلى النظام ومن النظام إلى Dropbox ومن Dropbox إلى Dropbox

وأخيراً نجد أن خدمة Dropbox أصبحت أكثر سهولة ومتعة مع برنامج iFile وأصبح البرنامجين مكملين لبعضهما البعض.

ربما يكون المقال لغير المبتدئين وأكثر لاصحاب الجيلبريك لكن أنصح جميع الإخوة الذين لم يتعرفوا على خدمة Dropbox سابقاً وبرنامج iFile الخدمي أن يطلعوا على المقالات السابقة الخاصة بالبرنامجين من هنا :

المصدر: idownloadblog

مقالات ذات صلة