من المعروف أن جميع العلوم تعتمد على الإحصاءات وتنتطلق من هذه الأخيرة مختلف الأبحاث والإنجازات. لكن للأسف في عالمنا العربي الاهتمام بالإحصاءات قليل وفي اضيق الحدود لما تطلبه هذه الإحصاءات من امكانات وموارد لكي تبنى عل اساس علمي.

وبخصوص متجر التطبيقات وسلوك المستخدم في متجر التطبيقات يوجد دراسات متوفرة في معظم البلدان عدا البلاد العربية والتي يغيب فيها الفكر الإحصائي والدراسات المشابهة لذلك قرر الدكتور لجين الجباوي أن يقوم بهذه الدراسة للمستخدمين العرب وطرحها كمخططات بيانية لتكون مرجعا لكل من يرغب في الحصول على معلومات في هذا المجال.

سيقوم الدكتور لجين الجباوي بعمل دراسة حول سلوك المستخدم العربي في متجر التطبيقات. وهي دراسة احصائية تعتمد على الإجابة على عدة أسئلة يتم بعدها جمع البيانات وتحليلها بهدف معرفة سلوك المستخدم ومواطن اهتماماته وكيف يمكن الاستفادة من هذا المتجر الضخم في خدمة المستخدمين في الوطن العربي.

سيبنى التقرير وفق نتائج تحليل البيانات التي ستظهر من الاستبيان ومناقشتها ومقارنتها مع بعض الاستبيانات الأجنبية ومحاولة استخلاص نتائج من ذلك والهدف الرئيسي من المقال أن يكون في عالمنا العربي مرجعية تعطي فكرة عن مستخدمي الأيفون والأيباد بدراسة إحصائية مبنية على قواعد علمية سيتم تحليل البيانات وفق برنامج SPSS الإحصائي.

الفائدة من هذا الإحصاء أنه الآول من نوعه في هذا المجال.. واحبننا أن يكون لنا دور في وضع لبنة في هذا المجال.. واستخدام خبرة التحاليل الإحصائية التي نطبقها في دراساتنا العلمية في هذا المجال التفني المقال النهائي سيكون استعراض تحليلي للنتائج ومقارنتها مع نتائج استبيانات مشابهة مطبقة في البلدان الغربية ومحاولة إيجاد نقاط إيجابية لدى المستخدم العربية وتنبيههم على بعض النقاط السلبية سيترافق التحليل النهائي مع مخططات بيانية تفصيلية جذابة لتسهيل توصيل الفكرة.

هذه الدراسة ستعطي فكرة عامة عن سلوك المستخدم العربي وسيتم نشر النتائج في موقع آي-فون إسلام ليستفيد منها أي باحث أو مطور أو لتفيد المستخدم بشكل عام عبر اطلاعه على السلوك العام للمستخدم العربي في متجر التطبيقات.

*لا يهدف الاستبيان لجمع معلومات شخصية أو غيرها إلا في حال رغب المستخدم في تركها.

نتمنى من الجميع المشاركة في الاستبيان فالاسئلة عبارة عن خيارات متعددة لا تتطلب في معظمها الكتابة

 

اذا اردت المشاركة من فضلك اضغط الوصلة التالية:  http://goo.gl/jaVQI

مقالات ذات صلة